اسم المنشأة
الصناعة
الدرجة
موسكو تدعو إلى تفعيل آلية “إنستكس” الأوروبية لحماية التجارة مع إيران

دعت موسكو إلى تفعيل آلية “إنستكس” الأوروبية لحماية التجارة مع إيران مشيرة إلى أنها تراقب كيفية عملها لتحديد موقفها تجاهها.

وقال مصدر دبلوماسي روسي للصحفيين اليوم “فيما يتعلق بانضمام روسيا إلى هذه الآلية لا نعرف حقا كيف تعمل ومدى أهميتها بالنسبة للشركات الروسية” مضيفا لذلك يجب أولا رؤية كيفية عملها ثم تحديد الموقف تجاهها.

وأشار المصدر إلى أن روسيا سترحب بتحويل “إنستكس” إلى آلية فعالة لحماية التجارة القانونية مع إيران وللحماية من العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة خارج حدودها الإقليمية معتبرا أن المستقبل سيظهر فيما إذا كانت هذه الآلية قادرة على ذلك أم لا .

وكان وزير المالية الفرنسي برونو لو مير أعرب أمس عن أمله في أن تستكمل الألية التجارية الخاصة التي جرى إنشاوءها مع إيران “إنستكس” أول معاملة محدودة في الأيام المقبلة.

وأطلقت آلية “إنستكس” في نهاية كانون الثاني من العام الجاري من قبل بريطانيا وفرنسا وألمانيا حيث تتيح هذه الألية لإيران الاستمرار في بيع النفط وتوريد منتجات أخرى أو خدمات ضرورية لاقتصادها بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أيار 2018 انسحاب واشنطن من الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي وإعادته فرض عقوبات على طهران كانت معلقة نتيجة التوصل للاتفاق.